رحت لبيت الله ، مثل بيتي؟ لا و الله
3 مشترك
منتديات الحدباء :: فســـــــــم التــــــــليــــــــة والــترفـــــيه :: *منتدى الســـــــوالـــــــــــف الموصلـــــــية*
صفحة 1 من اصل 1
رحت لبيت الله ، مثل بيتي؟ لا و الله
رحت لبيت الله ، مثل بيتي؟ لا و الله
رحت = ذهبت
بيت الله = البيت الحرام في مكة المكرمة.
يضرب المثل للانتماء للوطن .. و ان اي مكان آخر مهما كان مقدسا لا يعوض عن الوطن
قال الشاعر ابو تمام
كم منزل في الارض يألفه الفتى ... و حنينه ابدا لاول منزل
ويروي (عالعين) بدل (عالنظر)
إذا صادف صديقاً، ولم يسلم عليه، ولامه على ذلك، أجابه الصديق بهذا القول.
ومعنى ذلك، أن عينه لم تقع عليه حتى يسلم عليه، وفي هذه الحالة فإن اللوم يقع على العين لا عليه.
يضرب: للاعتذار لصديق عن عدم تحيته لانك لم تره.
قصته: يحكى ان شخصاً كان مدينا لاخر بمبلغ من المال، وعجز عن دفعه، فقدم الدائن شكوى الى القاضي يطلب استحصال دينه، فعين القاضي يوم المرافعة، وبلغ المدين بالحضور امام المحكمة في ذلك اليوم، واراد المدين التخلص من هذا الدين بكل ثمن، فأرشده أحد الاشخاص أن يتصل بالقاضي لانه يقبل الرشوة والاتفاق معه على مبلغ من المال لقاء التخلص من هذا الدين، فاتصل به واتفق معه على مبلغ معين، ثم قال له القاضي كلما أسألك أجب بـ (بللم) ولاتنطق بغير هذه الكلمة.
وفي يوم المرافعة حضر المدين امام القاضي ووجه اليه الاسئلة عن هويته، واسمه وعمره، وعمله، ومحل سكناه....الخ. فكان يجيبه عن كا سؤال بـ (بللم)، فحاول القاضي ان بستنطقه بغيرها من الكلمات فلم يفلح.
وأخيراً طرد القاضي من المحكمة، وقل للدائن: إن المدين مجنون وفي هذه الحالة لايمكن محاكمته، واغلب الدعوى.
ثم ان القاضي استدعى المدين وطالبه بدفع المبلغ المتفق عليه، فقال له (بللم) فقال له القاضي: (ولك منعول الوالدين عالقاضي هم بللم) فذهب مثلاً.
يضرب: للتحدي.
فلةخصام شديد فاذا حصل ذلك بين شخصين أو فريقين من الناس قالوا (صارت بيناتهم فلة).
كنوا عن الخصام الشديد بـ (فلة)، وعن الخطأ البسيط بـ (زلة).
معنى، ان الصديق لا يخاصمك الا عند حصول اختلاف شديد ومهم مما يستوجب المخاصمة، أما العدو فيخاصمك لاقل خطأ يصدر عنك.
يضرب: لرابطة الصداقة المتينة.
(مثل) الصديق من فله، والعدو من زله
(( مثل )) ( راحت الصاية والصرماية )
ويروي (ضيع) بدل (راحت)
الصاية: تحريف (صاي) التركية, يراد بيها الحساب بمعنى احسب وعد,
الصرماية: راس المال.
يضرب: لمن فقد كل شيء.
ويروي (عين تبجي، وعين تضحك)
أصوله: (تركني إضحك بعين وأبكي بأخرى) وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة.
قال عنه الطالقاني: مثل في اسقاط الحمد والذم.
عند انتزاع شيء حياءً أو اقتداراً من انسان فان إحدى عينيه تكاد تضحك وكأنه يجامل، وتكاد العين الاخرى تبكي لفرط تأثرها من هذا الانتزاع فقالوا هذا القول.
يضرب: لفرط تأثر انسان لشيء يؤخذ منه قسراً أو حياءً
( مثل ) شيم العربي، واخذ عباته
ويروي (البدوي) بدل (العربي)
العربي: المقصود به الاعرابي (من ابناء الريف او البادية)،
عباته: عباءته
معنى ذلك: استنجد به واطلب معونته وستجد يبذل كل مايملك حتى عباءته التي يعتز بها والتي لايمتلك غيرها فهو جواد وشهم بكل معنى الكلمة.
يضرب: لاستشارة نخوة انسان لتحصل منه على ماتريد
رحت = ذهبت
بيت الله = البيت الحرام في مكة المكرمة.
يضرب المثل للانتماء للوطن .. و ان اي مكان آخر مهما كان مقدسا لا يعوض عن الوطن
قال الشاعر ابو تمام
كم منزل في الارض يألفه الفتى ... و حنينه ابدا لاول منزل
ويروي (عالعين) بدل (عالنظر)
إذا صادف صديقاً، ولم يسلم عليه، ولامه على ذلك، أجابه الصديق بهذا القول.
ومعنى ذلك، أن عينه لم تقع عليه حتى يسلم عليه، وفي هذه الحالة فإن اللوم يقع على العين لا عليه.
يضرب: للاعتذار لصديق عن عدم تحيته لانك لم تره.
قصته: يحكى ان شخصاً كان مدينا لاخر بمبلغ من المال، وعجز عن دفعه، فقدم الدائن شكوى الى القاضي يطلب استحصال دينه، فعين القاضي يوم المرافعة، وبلغ المدين بالحضور امام المحكمة في ذلك اليوم، واراد المدين التخلص من هذا الدين بكل ثمن، فأرشده أحد الاشخاص أن يتصل بالقاضي لانه يقبل الرشوة والاتفاق معه على مبلغ من المال لقاء التخلص من هذا الدين، فاتصل به واتفق معه على مبلغ معين، ثم قال له القاضي كلما أسألك أجب بـ (بللم) ولاتنطق بغير هذه الكلمة.
وفي يوم المرافعة حضر المدين امام القاضي ووجه اليه الاسئلة عن هويته، واسمه وعمره، وعمله، ومحل سكناه....الخ. فكان يجيبه عن كا سؤال بـ (بللم)، فحاول القاضي ان بستنطقه بغيرها من الكلمات فلم يفلح.
وأخيراً طرد القاضي من المحكمة، وقل للدائن: إن المدين مجنون وفي هذه الحالة لايمكن محاكمته، واغلب الدعوى.
ثم ان القاضي استدعى المدين وطالبه بدفع المبلغ المتفق عليه، فقال له (بللم) فقال له القاضي: (ولك منعول الوالدين عالقاضي هم بللم) فذهب مثلاً.
يضرب: للتحدي.
فلةخصام شديد فاذا حصل ذلك بين شخصين أو فريقين من الناس قالوا (صارت بيناتهم فلة).
كنوا عن الخصام الشديد بـ (فلة)، وعن الخطأ البسيط بـ (زلة).
معنى، ان الصديق لا يخاصمك الا عند حصول اختلاف شديد ومهم مما يستوجب المخاصمة، أما العدو فيخاصمك لاقل خطأ يصدر عنك.
يضرب: لرابطة الصداقة المتينة.
(مثل) الصديق من فله، والعدو من زله
(( مثل )) ( راحت الصاية والصرماية )
ويروي (ضيع) بدل (راحت)
الصاية: تحريف (صاي) التركية, يراد بيها الحساب بمعنى احسب وعد,
الصرماية: راس المال.
يضرب: لمن فقد كل شيء.
ويروي (عين تبجي، وعين تضحك)
أصوله: (تركني إضحك بعين وأبكي بأخرى) وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة.
قال عنه الطالقاني: مثل في اسقاط الحمد والذم.
عند انتزاع شيء حياءً أو اقتداراً من انسان فان إحدى عينيه تكاد تضحك وكأنه يجامل، وتكاد العين الاخرى تبكي لفرط تأثرها من هذا الانتزاع فقالوا هذا القول.
يضرب: لفرط تأثر انسان لشيء يؤخذ منه قسراً أو حياءً
( مثل ) شيم العربي، واخذ عباته
ويروي (البدوي) بدل (العربي)
العربي: المقصود به الاعرابي (من ابناء الريف او البادية)،
عباته: عباءته
معنى ذلك: استنجد به واطلب معونته وستجد يبذل كل مايملك حتى عباءته التي يعتز بها والتي لايمتلك غيرها فهو جواد وشهم بكل معنى الكلمة.
يضرب: لاستشارة نخوة انسان لتحصل منه على ماتريد
حمودي- عضو لامع
- عدد الرسائل : 158
العمر : 31
مزاجك :
الوظيفة :
الدولة :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
خالد بن الوليد- عضو بدأ يشارك
- عدد الرسائل : 53
العمر : 34
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2008
منتديات الحدباء :: فســـــــــم التــــــــليــــــــة والــترفـــــيه :: *منتدى الســـــــوالـــــــــــف الموصلـــــــية*
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى