قف .... كلمات لايجوز قولها
+4
medicalstudent
اسد بابل
حزين الروح
المرؤوة
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قف .... كلمات لايجوز قولها
" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
-----------
" قول: "لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من
ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
-----------
"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه
وواجباته وسننه
-----------
" قول: "فلان شكله غلط " أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
-----------
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
-----------
" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
-----------
" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
-----------
" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في " كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
-----------
" قول: "شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
-----------
" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
-----------
" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمية ج18 ص345
-----------
" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه إتباع لهم
-----------
" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -إذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في إتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
-----------
" قول: "مات فلان شهيداً
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
-----------
" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
-----------
" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
-----------
توكلنا على الله وعليك
سبب النهي : لانة اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى
-----------
بذلت قصارى جهدي والباقي على الله
سبب النهي : هذا القول لا يصح , لانة يعني ان الفاعل اعتمد على نفسة اولاً , ولكن يقول بذلت جهدي
وأسأل الله المعونة
----------------
بذمتي ـ بشرفي
سبب النهى : لا يجوز لانة قسم بغير الله وهذا شرك اصغر .
-----------
اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء إلا الدعاء".
--------------------------
لولا الله و فلان
حرام : لأنها شرك بالله تعالى: إذا انك أشركت فلان مع الله لولا الله ثم فلان
-----------
: يلعن يومك أو الله يلعن هذا اليوم أو السنة أو هذه الريح
كل هذا حرام : لأن اليوم من الدهر و الله يقدر الخير و الشر في الدهر و سب الدهر سب لله تعالى البعد عن هذه الألفاظ
-----------
كلمة حرام عليك
لا تنبغي : لأنك فد تحرم شئ أحله الله فتقول على الله بغير علم
-----------
صدفة
لا تنبغي : لأن أي لقاء يتم فهو بقدر الله و ليس صدفة قدر الله و قابلتك
-----------
أدام الله أيامك
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى: قول: ( أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء. لان دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى: ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ). أطال الله بقاءك، طال عمرك
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء . لأن طول البقاء قد يكون خيراً. وقد يكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا: فلو قال: أطال الله بقاءك على طاعته، ونحوه فلا بأس بذلك.
-----------
أنا حر في تصرفاتي
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن قول العاصي عند الإنكار عليه: أنا حر في تصرفاتي . فأجاب: هذا خطا، نقول: لست حراً في معصية الله. بل إذا عصيت الله فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.
-----------
قول: ( تقبل الله منا ومنكم ) بعد الصلاة
ليس لها دليل من سنة ولا أثر. والالتزام بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع، فيكون بدعه.
-----------
الله يلعن الشيطان
أجاب الشيخ محمد بن صالح العثيمين( رحمه الله ) قائلاً: الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما أمر بالإستعاذة منه كما قال الله تعالى (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) وقال تعالى في سورة فصلت: (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم). -----------
صدق الله العظيم ) بعد قراءة القرآن على وجه العادة والاستمرار
نعم صدق الله العظيم، ( ومن أصدق من الله قيلا ) ولكن التزام هذه العبارة بعد قراءة القرآن لا دليل عليه، فيكون غير مشروع، والتعبد بها لم يشرع من البدع، فالتزامها والحال هذه بدعة، والله أعلم.
-----------
" والنبى ":
": للحلف فلا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ". رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
-----------
- يدى الحلق للى بلا ودان!!
: و فيها اعتراض و سخرية على تقسيم الله للارزاق و هو ما لا يليق به سبحانه و تعالى.
-----------
رزق الهبل على المجانين!!
: فالرزق هو لله وحده وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } (الذاريات:58)، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
-----------
لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل!!
: كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (فاطر-2) فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
-----------
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
-----------
" قول: "لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من
ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
-----------
"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه
وواجباته وسننه
-----------
" قول: "فلان شكله غلط " أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
-----------
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
-----------
" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
-----------
" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
-----------
" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في " كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
-----------
" قول: "شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
-----------
" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
-----------
" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمية ج18 ص345
-----------
" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه إتباع لهم
-----------
" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -إذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في إتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
-----------
" قول: "مات فلان شهيداً
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
-----------
" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
-----------
" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
-----------
توكلنا على الله وعليك
سبب النهي : لانة اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى
-----------
بذلت قصارى جهدي والباقي على الله
سبب النهي : هذا القول لا يصح , لانة يعني ان الفاعل اعتمد على نفسة اولاً , ولكن يقول بذلت جهدي
وأسأل الله المعونة
----------------
بذمتي ـ بشرفي
سبب النهى : لا يجوز لانة قسم بغير الله وهذا شرك اصغر .
-----------
اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء إلا الدعاء".
--------------------------
لولا الله و فلان
حرام : لأنها شرك بالله تعالى: إذا انك أشركت فلان مع الله لولا الله ثم فلان
-----------
: يلعن يومك أو الله يلعن هذا اليوم أو السنة أو هذه الريح
كل هذا حرام : لأن اليوم من الدهر و الله يقدر الخير و الشر في الدهر و سب الدهر سب لله تعالى البعد عن هذه الألفاظ
-----------
كلمة حرام عليك
لا تنبغي : لأنك فد تحرم شئ أحله الله فتقول على الله بغير علم
-----------
صدفة
لا تنبغي : لأن أي لقاء يتم فهو بقدر الله و ليس صدفة قدر الله و قابلتك
-----------
أدام الله أيامك
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى: قول: ( أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء. لان دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى: ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ). أطال الله بقاءك، طال عمرك
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء . لأن طول البقاء قد يكون خيراً. وقد يكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا: فلو قال: أطال الله بقاءك على طاعته، ونحوه فلا بأس بذلك.
-----------
أنا حر في تصرفاتي
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن قول العاصي عند الإنكار عليه: أنا حر في تصرفاتي . فأجاب: هذا خطا، نقول: لست حراً في معصية الله. بل إذا عصيت الله فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.
-----------
قول: ( تقبل الله منا ومنكم ) بعد الصلاة
ليس لها دليل من سنة ولا أثر. والالتزام بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع، فيكون بدعه.
-----------
الله يلعن الشيطان
أجاب الشيخ محمد بن صالح العثيمين( رحمه الله ) قائلاً: الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما أمر بالإستعاذة منه كما قال الله تعالى (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) وقال تعالى في سورة فصلت: (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم). -----------
صدق الله العظيم ) بعد قراءة القرآن على وجه العادة والاستمرار
نعم صدق الله العظيم، ( ومن أصدق من الله قيلا ) ولكن التزام هذه العبارة بعد قراءة القرآن لا دليل عليه، فيكون غير مشروع، والتعبد بها لم يشرع من البدع، فالتزامها والحال هذه بدعة، والله أعلم.
-----------
" والنبى ":
": للحلف فلا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ". رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
-----------
- يدى الحلق للى بلا ودان!!
: و فيها اعتراض و سخرية على تقسيم الله للارزاق و هو ما لا يليق به سبحانه و تعالى.
-----------
رزق الهبل على المجانين!!
: فالرزق هو لله وحده وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } (الذاريات:58)، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
-----------
لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل!!
: كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (فاطر-2) فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
-----------
المرؤوة- المشرفة على منتدى الحوار العام
- عدد الرسائل : 917
العمر : 38
المدينة : موصل العراق
مزاجك :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2008
رد: قف .... كلمات لايجوز قولها
بارك الله بيكي اختي والله موضوع مهم جدا لاننا نستخدم الكثير من هذه الكلمات
جزاك الله على التذكرة
جزاك الله على التذكرة
حزين الروح- عضو جديد بالباكيت
- عدد الرسائل : 10
العمر : 33
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2008
رد: قف .... كلمات لايجوز قولها
اشكرج اختي على الموضوع المميز
وبارك الله بيكي
واتمنى المزيد
الاســـــــــــــد
وبارك الله بيكي
واتمنى المزيد
الاســـــــــــــد
رد: قف .... كلمات لايجوز قولها
مشكوره بس اكو شغلات ما اموافق عليها مثل قول صدق الله العظيم وقول تقبل الله منا ومنكم
والله اعلم
والله اعلم
medicalstudent- عضو لامع
- عدد الرسائل : 176
العمر : 39
مزاجك :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2008
رد: قف .... كلمات لايجوز قولها
بارك الله بيكي اختي على الموضوع
لولو كاتي- عضو جديد بالباكيت
- عدد الرسائل : 3
العمر : 28
الدولة :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2008
رد: قف .... كلمات لايجوز قولها
بارك الله بيج اختي
YASSER- عضو بدأ يشارك
- عدد الرسائل : 69
العمر : 44
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2008
رد: قف .... كلمات لايجوز قولها
بارك الله بالجميع
منورين الموضوع
منورين الموضوع
المرؤوة- المشرفة على منتدى الحوار العام
- عدد الرسائل : 917
العمر : 38
المدينة : موصل العراق
مزاجك :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2008
رد: قف .... كلمات لايجوز قولها
جزاك الله خير الجزاء على هذه المواضيع وجعلها في يزان حسناتك
عبد الرحمن- عضو جديد بالباكيت
- عدد الرسائل : 22
العمر : 67
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/05/2008
رد: قف .... كلمات لايجوز قولها
شكرا لك اخي
المرؤوة- المشرفة على منتدى الحوار العام
- عدد الرسائل : 917
العمر : 38
المدينة : موصل العراق
مزاجك :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2008
رد: قف .... كلمات لايجوز قولها
شكرا لك اختي على هذا الموضوع
لان نحن نستخدم قسم من هذه الكلمات بدون ما نعرف حرام
لان نحن نستخدم قسم من هذه الكلمات بدون ما نعرف حرام
نور الهدى- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 87
العمر : 42
مزاجك :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2008
مواضيع مماثلة
» كلمات المحششين(قلب كلمات الى اللغة التحشيشية)
» قولها خمس مرات...
» كلمات سر حرامي السيارات
» كلمات راودتني فكتبتها
» بلوتوث بعنوان كلمات اعجبتني مع موسيقي تأثيرية
» قولها خمس مرات...
» كلمات سر حرامي السيارات
» كلمات راودتني فكتبتها
» بلوتوث بعنوان كلمات اعجبتني مع موسيقي تأثيرية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى